منتدى مدرسة ناصر الثانوية بنين بكوم حمادة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أدب .. مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير

اذهب الى الأسفل

أدب .. مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير Empty أدب .. مدرسة الإحياء والبعث وجيل التطوير

مُساهمة من طرف Admin الأحد أكتوبر 18, 2015 4:40 pm

[b]س 1 : [خطا تلاميذ البارودي (رائد هذه المدرسة) بالشعر خطوة فاقت ما صنعه أستاذهم]  فما الطريق الذي سلكه تلاميذ البارودي ؟
جـ :   سار تلاميذ البارودي علي نهجه واعتمدوا علي التعلم منه بــ :
1- المشافهة : أمثال حافظ إبراهيم  وأحمد شوقي في مصر .
2- المراسلة : أمثال شكيب أرسلان في سوريا والزهاوي في العراق .
3- متابعة وقراءة ما نشر من شعره في كتاب (الوسيلة الأدبية) الذي ألفه شيخه حسن المرصفي .
هذا الجيل الذي تكون أخذ يطور الاتجاه الذي أرسي البارودي دعائمه فأكملوا ما بدأه البارودي وزادوا عليه .
س 2 : ما الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد ؟  
جـ : الأسباب التي دفعت تلاميذ البارودي إلى التجديد :
1- الانفتاح على الثقافة الغربية نتيجة معرفتهم باللغات الأجنبية واختلاطهم بالأجانب وقراءتهم للمترجمات .
2- عمّق النضال الوطني وعي المثقفين بضرورة التمسك بتراث الأجداد وماضينا العريق .
3- الإيمان بفكرة الجامعة الإسلامية واعتبارها رمزاً لوحدة المسلمين في مواجهة الاحتلال الظالم .
4- موقفهم من أحداث عصرهم مثل :
                                (حادثة دنشواي -  ظلم القصر الحاكم - ضرورة الإصلاح -  تحرير المرأة - حرية الصحافة - تعدد الأحزاب) .
س 3 : ما سمات التجديد عند تلاميذ البارودي ؟
جـ :  سمات التجديد عندهم :
1 - عالجوا مشكلات مجتمعهم وعالمهم الإسلامي .
2 - عبروا عن روح عصرهم الذي عـاشوا في جميع نواحيه الاجتماعية والثقـافية والفكرية والأخلاقية وهذا تمثله الكلاسيكية الجديدة .
3 - خطوا بالشعر خطوات عظيمة فاقت ما قام به البارودي إذ اهتموا بالجانب الوجداني ولم يهتموا بالمحاكاة والتقليد بل تفوقوا علي البارودي في الاهتمام بالصياغة وروعة البيان وحلاوة الموسيقا .
4 - الاهتمام بالجماهير وآمالها وآلامها.
5 -  أفسحوا المجال لمزيد من التجارب لذاتية في شعرهم .
6 - التنوع في الأغراض وابتكار المعاني وفي سبيل ذلك ساروا في اتجاهين:
* الاهتمام بثقافة العصر .    * الأخذ من التراث .
7 - مال أسلوبهم إلى السهولة بسبب ارتباطهم بالصحافة .
س 4: لقد تهيأ لشوقي من الظروف ما لم يتهيأ لغيره من تلامذة البارودي .. ناقش ذلك مبينًا دوره في تطوير المدرسة الكلاسيكية الجديدة.
جـ : أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ويقرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه ، فيجدد في الشكل والمضمون ،  ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل :
علي بك الكبير ، ومجنون ليلى ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح مثل قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ) التي يقول في مطلعها : هَمَّتِ الفُلكُ وَاِحتَواها الماءُ****َ حَداها بِمَن تُقِلُّ الرَجاءُ                      (حَداها: ساقها وغنى لها)
س 5: ما  دور شوقي في تطوير الشعر ؟
جـ : دور شوقي في تطوير الشعر يتمثل في :
1- ترك المديح واتجه إلى التاريخ في قصيدته ( كبار الحوادث في وادي النيل ).
2- اتجه في بعض شعره اتجاهاً إسلامياً .
3- اتجه نحو المنجزات العصرية يقول عن الطائرة :
   أَعُقابٌ في عَنانِ الجَوِّ لاح **** أَم سَحابٌ فَرَّ مِن هَوجِ الرِياح
4- ريادته المسرح العربي وتقديم العديد من المسرحيات مثل : " علي بك الكبير ، مصرع كليوباترا ، مجنون ليلي ".
س6: كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح .
جـ : حاول أحمد محرم أن يطوع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف سنة 1933 ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض  "الإلياذة الإسلامية"  . (ويدور موضوعها حول سيرة الرسول وجهاده وصحابته الكرام رضوان الله عليهم) .
* معلومة :
ملحمتا الإلياذة والأوديسة للشاعر اليوناني هومر ، وموضوع الإلياذة الحرب القاسية بين اليونان ومملكة طروادة ، وقد بلغت الإلياذة ستة عشر ألف بيت .. وأما الأوديسة فتصور عودة اليونانيين إلى بلادهم عقب المعركة .
س 7: هل تخلى تلاميذ البارودي عن القديم كلية في شعرهم؟ …
جـ: لا؛ لأنهم حرصوا أيضاً على البدايات التقليدية في بعض قصائدهم فشوقي يصف الأطلال مثل القدماء في قوله:
أُنادي الرَسمَ لَو مَلَكَ الجَوابا  ***  وَأُجزيهِ بِدَمعِيَ لَو أَثابا
كما طغت أشعار المناسبات على إنتاجهم الشعري بسبب انشغالهم بقضايا عصرهم المتعددة.
امتحانات الثانوية وإجاباتها
 امتحان الدور الثاني 2002 م      مجاب
لقد خطأ التلاميذ " البارودي " بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها "شوقي" .
إجابة امتحان الدور الثاني 2002 م
(أ) - من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) :
   1 - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) .
   2 - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلاميا .
   3 - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة .
   4 - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفا عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك .
 امتحان الدور الأول 2010 م       مجاب
  واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟  
إجابة امتحان الدور الأول 2010 م
  واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما :              
* الأخذ من التراث .    * الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .
 امتحان الدور الثاني 2010 م      مجاب
ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث؟
إجابة امتحان الدور الثاني 2010 م
(أ)  - العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث :    
جمع إلى ثقافته العربية ثقافة أوروبية - درس الحقوق -  اطلع على الآداب الفرنسية -  شاهد المسارح الأوروبية - جالس شعراء الغرب -  قرأ مظاهر التجديد في الشعر الفرنسي لدى أعلامه .  

Admin
Admin

المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 06/10/2015

https://nasserschool.banouta.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى